الإحياء العاشورائي للكشّافة والمرشدات عن بعد >> المجلس الرابع - انشر كتابك - الكشّافة والمرشدات
انشر كتابك
|نشاط تفاعليّ عبر الانترنت|
سلسلة برنامج الاحياء العاشورائي
مرحلة الكشّافة/المرشدات
الأغراض:
أراعي آداب تلاوة القرآن الكريم والتعامل معه. (44)
أواظب على تلاوة القرآن الكريم.(45)
إرشادات للقائد:
- يتّفق القائد مع أعضاء فرقته على موعد النشاط، ويدعوهم بأسلوب تفاعلي إليها.
- أغراض النشاط هي أغراض سلوكيّة، وبالتالي لا يوقعها القائد إلا بعد التثبّت من تحقيقها.
البرنامج:
الافتتاح -- 5 -- تلاوة آيات من القرآن الكريم + حديث مهدويّ
حركة الإمام الحسين (عليه السلام) حركةٌ قرآنية -- 5 -- الاستجواب
آداب تلاوة القرآن الكريم -- 10 -- عمل فردي
آثار قراءة القرآن -- 10 -- عمل فردي -- بطاقة النشاط
السيرة العاشورائيّة -- 15 -- عرض فيديو مجلس عزاء (حبيب بن مظاهر (رضوان الله عليه)) -- فيديو المجلس
الزيارة العاشورائيّة )ايا أبا عبد الله إني أتقرب إلى الله) -- 5 -- فيديو أو تسجيل صوتي
الصرخة العاشورائيّة -- 5 -- تسجيل صوتي
اللطمية العاشورائيّة "هتف القلب ونادى" -- 5 -- رابط للمشاهدة على يوتيوب
المسابقة العاشورائيّة -- 5 -- رسالة نصيّة
الاختتام -- 5 -- تلاوة دعاء الإمام الحجّة (عجّل الله فرجه) المدّة: 70د.
الافتتاح:
- يطلب القائد من أحد المشاركين الافتتاح بتلاوة الآيات المباركة من سورة الأعراف: ﴿وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (204) وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ وَلَا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ (205)﴾
- ثمّ يقدّم حديثًا مهدويًّا عبر تسجيلٍ صوتي:
عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "أبشروا بالمهدي، رجلٌ من قريشٍ من عترتي، يخرج في اختلاف من الناسٍ وزلزال، فيملأ الأرض قسطًا وعدلًا كما مُلِئت ظلمًا وجورًا" (محمد الريشهري، ميزان الحكمة، ج١، ص ١٧٨).
يتوجّه القائد بالسؤال إلى المشاركين: كيف يمكن أن نربط بين نهضة الإمام الحسين عليه السلام، والقرآن الكريم؟
يأخذ إجابات المشاركين ويعقّب بما ورد أدناه عبر رسالة نصيّة أو تسجيل صوتيّ.
"إنّما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدّي رسول الله (صلّى الله عليه وآله)"، بهذا القول، أوجز الإمام الحسين (عليه السلام) نهضته لطلب الإصلاح. وهذا الإصلاح، من الطبيعي أن يكون بموجب عقيدة ودستور مُحكم، ولا يمكن أن يكون ذلك إلا بما نزل على نبيّ الإسلام محمّد بن عبد الله (صلّى الله عليه وآله) وهو القرآن الكريم.
وبذلك؛ فإنّ النهضة الحسينيّة كانت مبنيّة على تعاليم القرآن الأساسية المتينة، بدلالة العديد من الشواهد والأدلّة الموضوعيّة التي تؤكّد بأنّ القرآن الكريم كان حاضرًا في ساعة المعركة، بل شاهدًا على القوم في كلّ ما قاله أبي الأحرار الإمام الحسين (عليه السلام) من كلماتٍ وخطبٍ في بيان أحقّيّته (عليه السلام)، ومشروعيّة دعوته ونهضته من أجل تصحيح الاعوجاج والانحراف في الأمّة الإسلاميّة، نتيجة أعمال وأفعال آل أميّة.
آداب تلاوة القرآن الكريم:
يُرسل القائد الأحاديث والآيات الواردة ضمن الفقرة عبر رسائل نصّيّة، ويطلب منهم استنتاج آداب تلاوة القرآن الكريم.
ثمّ يعقّب القائد ويصحّح إذا لزم الأمر.
1- الطهارة: والمقصود بالطهارة الوضوء أو الغسل أو التيمم. وقد جعل المولى ثواب قراءة القرآن على وضوء أضعاف ثواب تلاوته بغير وضوء. عن أمير المؤمنين (عليه السلام): "من قرأ القرآن وهو على وضوء كان له بكلّ حرف خمسٌ وعشرون حسنة ]...[ ومن قرأ على غير وضوء فله بكل حرف عشر حسنات" . فلا يجوز مس كتاب القرآن وحروفه إلا مع الطهارة، قال تعالى: ﴿لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾.
2- تنظيف الفم: الفم هو طريق القرآن، ولا يليق بطريق القرآن إلا أن يكون طيّبًا نظيفًا، قال رسول الله (صلّى الله عليه وعلى آله): "نظفوا طريق القرآن، قيل: يا رسول الله وما طريق القرآن؟ قال: أفواهكم، قيل: بماذا؟ قال: بالسواك" .
3- استقبال القبلة والإقبال التام على التلاوة: ينبغي لقارىء القرآن أن يستقبل القبلة، ويجلس بتأدّب وخشوع، ويقبل بكلّه على التلاوة متفرّغًا لها، وقد جاء عن الإمام الصادق (عليه السلام): "فقارىء القرآن يحتاج إلى ثلاثة أشياء: قلب خاشع، وبدن فارغ، وموضع خال. فإذا خشع لله قلبه فرّ منه الشيطان الرجيم".
4- البدء بالاستعاذة: قال تعالى: ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ القرآن فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾ ، من كمال الأدب أن يشرع القارىء في القراءة بالاستعاذة، ويُقصد بها تطهير القلب من لوثات الوسوسة الصارفة عن ذكر الله تعالى. وختم القراءة بقوله: صدق الله العليّ العظيم. ويدعو بالمأثور في بدء التلاوة وبعد الفراغ منها كما كان يفعل الأئمة (عليه السلام).
5- قراءة القرآن في المصحف: وفي بعض الروايات ما يفيد أفضليّة قراءة القرآن نظرًا على قراءته حفظًا، وتظهر هذه الأفضليّة في الآثار المترتّبة، فعن أبي عبد اللَّه (عليه السلام): "من قرأ المصحف نظرًا مُتّع ببصره، وخفّف بوالديه وإن كانا كافرين".
6- الترتيل بصوتٍ حسن: قال تعالى: ﴿وَرَتِّلِ القرآن تَرْتِيلًا﴾ والترتيل هو "حفظ الوقوف وبيان الحروف" كما يقول أمير المؤمنين عليه السلام. والمراد بحفظ الوقوف أن لا يقف القارىء كيف كان، بل يقف حيث يكون الوقف حسنًا أو لازمًا. والمراد ببيان الحروف أن يخرج الحروف كما ينبغي من جهر وهمس وإطباق واستعلاء على ما ذكره علماء التجويد. والترتيل كما في بيان الإمام الصادق (عليه السلام) هو: "أن تمكث وتحسّن به صوتك" . فتقرأ بإمعان من غير استعجال بحيث لو أراد السامع أن يعدّ الحروف لأوشك أن يعدّها. وتحسّن به الصوت في خشوع وخشية. والمقصود من حسن الصوت ما قاله رسول الله (صلّى الله عليه وعلى آله): "إنّ من أحسن الناس صوتًا بالقرآن الذي إذا سمعتموه يقرأ حسبتموه يخشى الله".
آثار قراءة القرآن الكريم:
يُرسل القائد الصورة المُرفقة بالنشاط، والتي تتضمن آثار قراءة القرآن الكريم، ويسأل المشاركين: إلامَ ترمز هذه العناوين؟
يأخذ إجاباتهم، ثمّ يرسل الأحاديث الواردة ضمن الفقرة، وعلى المشاركين الربط بين الحديث وموضوعه (أي العناوين في الصورة الأولى).
من أهمّ آثار قراءة القرآن الكريم
1- جلاءُ القلوب: قال النبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم): "إنَّ القلوب تصدأ كما يصدأ الحديد فقيل: يا رسول الله وما جلاؤها؟ فقال قراءة القرآن وذكر الموت".
2- كفَّارةٌ للذُّنوب: قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم): "يا سلمان، عليك بقراءة القرآن، فإنَّ قراءته كفّارة للذنوب وسترٌ في النَّار وأمانٌ من العذاب".
3- إحياءٌ للقلوب: عن النبيّ الأكرم (صلّى الله عليه وآله وسلّم) أنّه قال: "لا تغفل عن قراءة القرآن؛ فإنَّ القرآن يُحيي القلب وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي".
4- دفع البلاء: قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم): "يُدفع عن قارئ القرآن بلاء الدنيا، ويرفع عن مستمع القرآن بلاء الآخرة".
5- النجاة من العذاب: عن النبيّ الأكرم (صلّى الله عليه وآله وسلّم) قال: "اقرؤوا القرآن واستظهروه فإنَّ الله تعالى لا يُعذّب قلبًا وعى القرآن".
6- الشفاعة: عن الرسول الأكرم (صلّى الله عليه وآله وسلّم) قال: "من استظهر القرآن وحفظه، وأحلّ حلاله، وحرّم حرامه، أدخله الله به الجنَّة وشفَّعه في عشرةٍ من أهل بيته كلّهم قد وجب له النَّار".
بطاقة النشاط:
السيرة العاشورائيّة:
يُرسل القائد فيديو مجلس العزاء (حبيب بن مظاهر (رضوان الله عليه))، ويتأكّد من مشاهدته من قبل جميع المشاركين.
رأى رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، ومن أصحاب أمير المؤمنين والحسن والحسين (عليهم السلام)، كان من القادة الشجعان، لازم أمير المؤمنين (عليه السلام)، وشارك معه في حروبه كلّها الجمل وصفين والنهروان، من هو؟
١- حبيب بن مظاهر (رضوان الله عليه).
٢- مسلم بن عوسجة (رضوان الله عليه).
٣- زهير بن القين (رضوان الله عليه).
الاختتام:
يُختتم النشاط بدعاء الإمام الحجّة (عجّل الله فرجه).