- يتّفق القائد مع أعضاء فريقه على موعد النشاط، ويدعوهم بأسلوب تفاعلي إليه.
- على القائد تثبيت الأغراض التي حقّقها المشاركون.
البرنامج:
عنوان النشاط المدّة بالدقائق كيفيّة التقديم نوع الفقرة
التلاوة القرآنية 5 يشغّل القائد تسجيل التلاوة القرآنيّة أو يطلب من أحد المشاركين الافتتاح بالتلاوة. حضوري
الحديث الشريف 3 قراءة الحديث المدرج ضمن النشاط. حضوري
السيرة العاشورائيّة 10 ارسال فيديو مجلس عزاء (عبد الله الرضيع) قبل الحضور الى النشاط. تفاعلي
أسئلة حول السيرة 10 اسئلة ومناقشة حول السيرة العاشورائية. حضوري
صرخة عاشورائية 10 يردد القائد والمشاركين الصرخة المدرجة في النشاط. حضوري
فضل العلم 15 الحديث حضوري
مواقف السيدة زينب (ع) 20 الحديث حضوري
الزيارة العاشورائيّة 15 يشغّل القائد تسجيل الزيارة أو يطلب من أحد المشاركين قراءة الزيارة حضوري
لطميّة عاشورائية 5 رابط للمشاهدة على يوتيوب أو فيديو مرفق في النشاط يرسله القائد بعد النشاط الحضوري تفاعلي
المسابقة العاشورائية 2 سؤال يومي يرسله القائد على مجموعة الواتساب
(زائر من كربلاء) تفاعلي
الاختتام 2 تلاوة دعاء الإمام الحجّة (عجّل الله فرجه) حضوري
مدّة النشاط الحضوري: 80د.
الافتتاح (8دقائق): - يشغّل القائد تسجيل التلاوة القرآنيّة أو يطلب من أحد المشاركين الافتتاح بالتلاوة:
﴿وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا (113) فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآَنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا(114)﴾ . - ثمّ يقدّم حديثًا شريفًا:
عن أبي عبد الله (عليه السلام) في وصف أصحاب الإمام المهدي (عج): "طلب العلم فريضة على كل مسلم، ألا إنّ الله يحبّ بغاة العلم" (الحر العاملي، هداية الأمّة إلى أحكام الأئمة (عليهم السلام)، ج1، ص 5).
1. عن مَن كان المجلس الذي استمعتم اليه اليوم؟
* مجلس عبد الله الرضيع ابن الإمام الحسين (عليه السلام).
2. من الذي أخذ الطفل الرضيع الى النهر؟
* أخذه الإمام الحسين (عليه السلام) الى النهر ليطلب له الماء لأنه كان عطشاناً.
3. ما اسم أم الطفل الرضيع؟
* اسمها الرباب
4. اختر الإجابة الصحيحة: الطفل الرضيع كان:
* أول شهيد في كربلاء.
* أصغر شهيد في كربلاء. (الإجابة الصحيحة)
* آخر شهداء كربلاء.
5. أين دُفن الطفل الرضيع؟
* دفن الإمام السجّاد الطفل الرضيع على صدر الإمام الحسين (عليه السلام).
صرخة عاشورائيّة (10 دقائق): - يردد القائد الصرخة ويرددها المشاركون حتى يحفظها الجميع.
صاحَ ماضٍ إنّي للحاق
قومي زينبُ هيَّا للعناق
يا أخي... عزَّ واللهِ الفُراق
سأبقى... سبيَّةً في العراق
تعزِّي، بصبرِ الزَّهرا أمِّنا
ستحضُر، لتواسي جرحنا
إنّي أنا الصابرة، مثل أمّي فاطمة
إلا جميلاً لن أرى، مثل أمي فاطمة
فضل العلم
- يسأل القائد المشاركين السؤال الآتي:
قال عنها الإمام السجادة (عليه السلام) "هي عالِمة غير معلّمة، وفاهمة غير مفهمة" من هي؟؟ - يأخذ القائد الإجابات من المشاركين ويعطي الإجابة الصحيحة.
أهل البيت مثلاً لأهل العلم والمعرفة وكانت السيدة زينب عليها السلام خير مثال على ذلك.
وقد شدد رسول رسول الله (صلّى الله عليه وآله) والأئمة الأطهار على أهمية طلب العلم. - يوزّع القائد بطاقة النشاط على الأفراد لحلّها، ثم يصحح الإجابات.
مواقف السيدة زينب (عليها السلام) - كان للسيدة زينب (عليها السلام) مواقف عظيمة بعد شهادة أخيها الحسين (عليه السلام) من يستطيع أن يروي لنا موقف من هذه المواقف الخالدة؟
- يستمع القائد لمشاركات الأفراد، ويعقب على المشاركات بالاستفادة من بعض مواقف السيدة زينب (عليها السلام) الواردة في المادة العلمية.
عندما نراقب مجريات الأحداث بعد شهادة الإمام الحسين عليه السلام ونلقي نظرةً على ما حدث خلال رحلة السبي، وبالتحديد مواقف وكلمات السيدة زينب عليها السلام نكتشف مدى الصدى الواسع الذي ألقته في ذلك المجتمع المهزوم حيث تحوَّل ذلك إلى مجتمع ملتهب ضدّ الحكّام الظالمين المتمثّلين ببني أميّة.
هذا مع الأخذ بعين الاعتبار الحالة التي كانت عليها، والمصيبة التي حلّت بها وبالهاشميات من آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فهي التي شاركت الإمام الحسين عليه السلام في مصائبه، وانفردت عنه بالمصائب التي رأتها بعد شهادته والنهب والسلب والضرب وحرقِ الخيام والأسر. ومن أبرز مواقفها:
في الكوفة:
عندما رأت السيدة زينب الناس يتباكون ويتعاطفون (التعاطف الملعون) صاحت بهم لتعلّمهم أنَّ البكاء وحده لا ينفع بل لا بدّ من التعبير بغير البكاء والصياح لرفض ظلم الأمويين، وفي نفس الوقت أرادت أن تشعرهم بمسؤوليتهم الكبيرة تجاه ما حصل وممّا قالته: "أما بعد يا أهل الكوفة يا أهل الختل (الخداع) والغدر... أتبكون؟".
وكان لخطبتها الأثر الكبير في نفوس الكوفيين وهزّ ضمائرهم التي كانت مخدّرة، بالإضافة إلى موقفها من أهل الكوفة عندما وصل إليها ركب السبايا واجتمع أهلها للنظر إليهنّ ومحاولة تلك المرأة الكوفية التصدّق عليهنّ...
في مجلس ابن زياد:
حاول الطاغية ابن زياد التهجّم على أهل بيت النبوة الأطهار، والشماتة بما حصل لهم في كربلاء، فكان ردّها قاسياً وعنيفاً ولم تأبه بحالة الأسر والمعاناة التي كانت تلاقيها في ذلك المجلس الذي دخلت إليه وهي متنكرة رغم جلال النبوة وبهاء الإمامة المنسدل عليها. وكان في ضمن ردّها على شماتة ابن زياد: "ما رأيت إلاّ جميلاً. هؤلاء قوم كتب اللّه عليهم القتل فبرزوا إلى مضاجعهم..." وهو تعبير عن حالة الرضا والتسليم المطلق للّه عزّ وجلّ.
في الشام:
سمعت العقيلة زينب يزيد بن معاوية يتمثّل بأبيات من الشعر لابن الزبعري وفيها:
ليت أشياخي ببدرٍ شهدوا***لأهلّوا واستهلوا فرحاً
جزع الخزرج من وقع الأسل***ثم قالوا يا يزيد لا تشل
فكان جوابها عليها السلام:
الحمد للّه رب العالمين، وصلى اللّه على رسوله وآله أجمعين صدق سبحانه حيث يقول: "ثم كانت عاقبة الذين أساؤوا السوء أن كذبوا..." أمن العدل يا ابن الطلقاء، تخديرك حرائرك وإماءك، وسوقك بنات رسول اللّه سبايا، قد هتكت ستورهن، وأبديت وجوههن، تحدو بهن الأعداء من بلد إلى بلد...
وهذه الكلمات بيّنت من خلالها للناس الغافلين عن حادثة كربلاء وعن السبايا حيث كان اعتقاد أهل الشام أنهنّ من المارقين عن الدين، بيّنت لهم الحقائق، وأجلت لهم المواقف وفضحت أفعال يزيد وجرائمه التي ارتكبها بحق أهل البيت عليهم السلام.
لذا كان من الواضح جداً أنّ ما فعله يزيد بن معاوية لم يلاقِ من أهل الشام إلاّ زيادة الحبّ له لولا دخول موكب السبايا إلى الشام والفضيحة التي تعرّض لها من خلال مواقف الإمام السجاد والسيدة زينب (عليهم السلام).
في المدينة:
نظراً لاستفحال الأمور في الشام حيث دوّت أصداء الجريمة الأموية في أرجاء الشام، عند ذلك لم يجد يزيد بُدّاً وخوفاً من الفتنة وانقلاب الأمر عليه من إخراج موكب السبايا إلى المدينة موطنهم الأساس.
وقبل الدخول إلى المدينة أمر الإمام زين العابدين عليه السلام بضرب الخيام عدّة أيام، ليدخل إليها بعد أن يكون قد أحدث ضجة وهزّة وسط الناس الذين اجتمعوا إثر ذلك حول الإمام والعقيلة زينب، وهذا ما أفسح لهما في المجال لمخاطبة الناس والحديث إليهم عمّا جرى في كربلاء، وكان من أهم آثار ذلك ثورة المدينة بقيادة عبيد اللّه بن حنظلة (غسيل الملائكة).
ومما يكشف لنا عن الخطر الذي شكّله دخول السيدة زينب إلى المدينة على الحكم الأموي، رسالة والي المدينة عمرو بن سعيد الأشدق إلى يزيد والتي يقول فيها: "إن كان لك بالمدينة شغل فأخرِج ابنة علي منها، فإنّها قد ألّبت الناس عليك"، وهكذا استطاعت السيدة زينب عليها السلام من خلال مواقفها وخطاباتها وجرأتها أن تُكمل مسيرة الحسين عليه السلام، فكانت الكلمة الواعية استكمالاً لعطاءات الدم والجهاد التي بدأت في كربلاء.
الزيارة العاشورائية (15 دقائق):
- يشغّل القائد فيديو الزيارة المرفق أو يتّفق القائد مع أحد المشاركين -قبل النشاط- على تحضير الزيارة وأدائها خلال النشاط.
- يُرسل القائد –بعد النشاط الحضوري- رابط لطميّة "بكتك عيني" أو فيديو اللطمية (يا زينب جينا نعزيك) المرفق في النشاط، على مجموعة الواتساب ويطلب من المشاركين مشاهدتها.
- كما يطلب ممن يرغب من المشاركين، أداءها وإرسالها عبر تسجيل صوتي أو فيديو.
-يُرسل القائد التسجيل المرفق حول فقرة زائر من كربلاء و يطلب من الأفراد إرسال الإجابات بشكل خاص إلى القائد عبر الواتسآب. (زائر من كربلاء (الطفل الرضيع (عليه السلام))