12 سنة من العطاء

 

جديد المواضيع

أنشطة الكشّافة والمرشدات الرمضانيّة >> النشاط 10 - يوم القدس يوم الإسلام - مرحلة الكشّافة والمرشدات

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

يوم القدس يوم الإسلام

|نشاط تفاعليّ عبر الانترنت|

سلسلة برنامج الإحياء الرمضاني "ضيوف الرحمان"

مرحلة الكشافة/المرشدات


 

أغراض النشاط:
-    يحفظ آيةً قرآنيّةً حول الجهاد. (كشافة: 57، مرشدات: 58)
-    يحفظ حديثًا حول الجهاد في سبيل الله تعالى. (كشافة: 58، مرشدات: 59)
 

الافتتاح: (5د)

-    يفتتح القائد النشاط بتلاوة آيات مباركة من القرآن الكريم.
-    ثمّ يقدّم حديثًا مهدويًّا عبر تسجيلٍ صوتي:

سُئِل الإمام محمد الجواد ‏عليه السلام: لِم سُمّي القائم؟ فقال: "لأنه يقوم بعد موت ذكره، وارتداد أكثر القائلين بإمامته. فقيل له: ولِمَ سُمِّي المنتظَر؟ فقال: لأن له غيبة يكثر أيامها، ويطول أمدها، فينتظر خروجه المخلصون، وينكره المرتابون، ويستهزى‏ء بذكره الجاحدون، ويكذب بها الوقاتون، ويهلك فيها المستعجلون، وينجو فيها المسلّمون". (بين يدي القائم (عج)، جمعيّة المعارف الثقافيّة الإسلامية، ص 12).

 

أحاديث الجهاد (10د)
-    يرسل القائد العبارات التالية: بابٌ من أبواب الجنّة، عماد الدين، زكاة البدن، زكاة الشجاعة، أفضل الأشياء، سياحة أمّة رسول الله (صلّى الله عليه وآله). 
-    يسأل المشاركين:
تتمحور هذه العبارات حول فرعٍ من فروع الدين، ما هو؟ (الإجابة: الجهاد في سبيل الله).
-    يأخذ إجابات المشاركين، ثمّ يرسل الأحاديث الواردة أدناه.
-    ثمّ يطلب من كل مشارك حفظ حديث منها وإرساله للقائد عبر تسجيل صوتي على الخاص.

•    عن الإمام علي (عليه السلام): "إنَّ الجهاد بابٌ من أبواب الجنّة، فتحه الله لخاصّة أوليائه، وهو لباس التقوى، ودرع الله الحصينة، وجنَّته الوثيقة".
•    وعنه (عليه السلام): الجهاد عماد الدين، ومنهاج السعداء".
•    وعنه (عليه السلام): "زكاة البدن الجهاد والصيام".
•    وعنه (عليه السلام): "زكاة الشجاعة الجهاد في سبيل الله".
•    عن الإمام الصادق (عليه السلام): "الجهاد أفضل الأشياء بعد الفرائض".
•    عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله): "إنَّ لكلّ أمّةٍ سياحة، وسياحة أمّتي الجهاد في سبيل الله".

 

آيات الجهاد (10د)
  يرسل القائد الآيات الواردة أدناه ويطلب من ثلاثة من المشاركين تلاوتها وإرسال ما تمّ فهمه منها عبر تسجيل صوتيّ.
-    ثمّ يعقّب القائد ويصوّب بحسب ما ورد أدناه.
-    كما يطلب من كل مشارك حفظ آية منها وإرسالها للقائد عبر تسجيل صوتي على الخاص.

•    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانْفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعًا) (سورة النساء/ 71)
تتمحور الآية حول ضرورة الحذر الدائم؛ يعني احذروا عدوّكم بأخذ السلاح واخرجوا الى الجهاد جماعات أو مجتمعين في جهة واحدة.
فانفروا: المراد به هنا الخروج للحرب.
ثُباتٍ: جمع ثبة، وهي الجماعة المنفردة.

•    (وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ) (سورة المائدة/ 56)
تشير الآية الكريمة إلى أنّ حزب الله هو المنصور على الدوام؛ يعني (من يتولَّ الله) بالقيام بطاعته (ورسوله) باتباع أمره (والذين آمنوا) بالموالاة والنصرة فإن جند الله وأنصاره (هم) الظاهرون على أعدائهم والظافرون بهم.

•    (إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جَاءَكُمُ الْفَتْحُ وَإِنْ تَنْتَهُوا فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَعُودُوا نَعُدْ وَلَنْ تُغْنِيَ عَنْكُمْ فِئَتُكُمْ شَيْئًا وَلَوْ كَثُرَتْ وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِين)َ سورة الأنفال/ 19)
أي إن سألتم النصر من الله يستجيب لكم وينصركم؛ ومعناه إن طلبتم الفتح وسألتم الله أيها المشركون أن يفتح بينكم وبين المؤمنين، فقد جاءكم الفتح بما أظهر الله من الحق يوم بدر، فكانت الدائرة للمؤمنين عليكم، وإن تنتهوا عن المكيدة على الله ورسوله فهو خيرٌ لكم، وإن تعودوا إلى مثل ماكدتم نعد إلى مثل ما أوهنا به كيدكم، ولن تغني عنكم جماعتكم شيئًا ولو كثرت، كما لم تغنِ في هذه المرة وإن الله مع المؤمنين ولن يغلب من هو معه.

 

زهرة المدائن
- يُرسل القائد رابط البازل لتركيبها.
- المشارك الفائز هو الذي يقوم بتركيب البازل بأسرع وقت. (يرسل صورة للبازل مركبة مع المدة الزمنيّة المستغرقة).


زهرة المدائن

 

مكانة القدس (10د)
- يسأل القائد المشاركين: ما هو واجبنا تجاه القادس وفلسطين؟ يأخذ إجاباتهم ثمّ يعقّب.

الجهاد في سبيل الله والمقاومة هما لتحرير الأرض وتحرير الإنسان ومواجهة الظلم. فلا استرداد للحقوق إلا بالجهاد، ولا حقّ مغتصب اليوم أكثر أهمّيّة من فلسطين.
لاشك ولاريب أن للقدس عند اتباع الديانات السماوية عمومًا وعند المسلمين خصوصًا مكانة عظيمة جدًا، نظرًا لما تحتويه تلك المدينة من المقدسات الدينية كالمسجد الأقصى وقبة الصخرة وغيرهما، فضلًا عن أنها كانت القبلة الأولى التي صلى إليها المسلمون قبل نزول الأمر إلى النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم بتحويل القبلة إلى الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، وهي عندنا كذلك منتهى رحلة الإسراء وانطلاق رحلة المعراج لنبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم حتى بلغ (قاب قوسين أو أدنى).
وبالجملة فالقدس لا خلاف ولا نزاع بين أهل الأديان جميعاً على قداستها ورفعة شأنها وعلوِّ منزلتها، ويكفي أنها عندنا (أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين). وقد كان المسلمون يحجون إليها كما يحجون إلى بيت الله الحرام وإلى قبر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، إلا أن احتلال الكيان الصهيوني الغاصب للقدس بأكملها عام سبعة وستين صار حائلًا دون استمرار الزيارة إليها.

 

يوم القدس  (10د)
- يرسل القائد المنشور التالي ويسالأ المشاركين عن موضوعه، ثمّ يسألهم عن دلالات توقيت يوم القدس، ويناقش بناءً على ما ورد أدناه.


لأهمية قضية القدس وفلسطين أراد الإمام الخميني قدس سره أن تبقى نابضة بالحياة، تعيش في وجدان الأمة وقلبها وعقلها، كما هَدَف قدس سره إلى استمرارها بحيوية متصاعدة حتى تحقيق الغاية، وتحريرها من رجس الاحتلال وهيمنة الاستكبار، فكان أن أعلن الإمام قدس سره عن يوم خاص بالقدس، اختاره بعناية من حيث توقيته ودلالاته الروحية والمعنوية، فقال قدس سره: "أدعو جميع مسلمي العالم إلى اعتبار آخر جمعة من شهر رمضان المبارك التي هي من أيام القدر، ويمكن أن تكون حاسمة في تعيين مصير الشعب الفلسطيني يوماً للقدس، وان يعلنوا من خلال مراسم الاتحاد العالمي للمسلمين دفاعهم عن الحقوق القانونية للشعب الفلسطيني المسلم"، فالإمام قدس سره عيّن هذا اليوم ولاحظ الأبعاد المعنوية، فالزمان هو نهار الجمعة، المحفوف بليالي القدر والتي هي خير من ألف شهر، المحاط بأيام شهر رمضان المبارك، ثم ربطها بمكان هو من أقدس الأمكنة وأشرفها، وهو بيت المقدس، وأرادها بذلك عنوانًا لقضية فلسطين كلها، فيستمد المسلمون عزمهم وإرادتهم وقوتهم المعنوية من رحاب هذا الشهر الفضيل، ومن أوقاته المباركة للمواجهة مع أعداء الدين والإنسانية.

ويقول الإمام الخميني قدس سره أيضًا: "آمل ان يعتبر المسلمون يوم القدس يومًا كبيرًا وأن يقيموا المظاهرات في كل الدول الاسلامية في يوم القدس وأن يعقدوا المجالس والمحافل ويرددوا النداء في المساجد".

"لو أن كل المسلمين في العالم خرجوا يوم القدس من بيوتهم وصرخوا (الموت لامريكا، الموت ل"اسرائيل")فإن نفس قولهم الموت لهذه القوى سوف يجلب الموت له".

 

يوم القدس (5د)
- يرسل القائد فيديو عرض يوم القدس ليشاهده المشاركون.

 

لعبة حارس الأقصى (5د)
- يرسل القائد رابط اللعبة لتنزيلها لمن يرغب بعد النشاط.

لعبة حارس الأقصى

 

نشيد حق العودة (5د)
- يرسل القائد رابط النشيد .


 

 

الاختتام (5د)
يختتم النشاط بدعاء الإمام الحجّة عجّل الله فرجه الشريف.
 

برامج
7164قراءة
2021-05-06 13:37:11

تعليقات الزوار


إعلانات

 

 

12 سنة من العطاء

إستبيان

تواصل معنا