يا رسول الله محمّد

 

جديد المواضيع

خيمة الدليلات >> زهرة المدائن

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

بسم الله الرحمان الرحيم

أولًا: بطاقة النشاط:

إسم الورشة:

زهرة المدائن

رقم المطالب المحققة في السجل:   

المطلب  رقم 79  (تشرح ما تمثله القدس بالنسبة للمسلمين) .

مدة النشاط:

45 د

المنصة الإلكترونية التي يمكن أن يقدم عبرها النشاط

واتس اب أو الزووم

مواصفات المدربة:

قائدة دليلات

ثانيًّا: مخطط تسلسل النشاط:

الفقرات

الشرح

المدة الزمنية

لوازم الفقرة

ملاحظة

الافتتاح

آيات قرآنية عن القدس + حديث للإمام الخميني  قدس سره حول قضية القدس + حديث مهدوي

3 د

الآية 1 سورة الإسراء + الحديث

 

يوم القدس

تعرض القائدة فيديو، ثم تشرح سبب اختيار الإمام الخميني (قدس سره) لهذا اليوم

 

8 د

فيديو المقدمة + منشور يتتضمن الشرح

 

القدس الأسيرة

فيديو  مصوّر يحكي كيف استولى اليهود على القدس + مناقشة

10 د

فيديو

 

زهرة المدائن

كلام للإمام الخميني(قدس سره) حول القدس ورمزيتها بالنسبة للمسلمين + مناقشة

8 د

منشور لكلام الامام الخميني (قدس سره) 

نص للمطالعة يرسل قبل الورشة

لن نسلّم قبلتنا

عرض فيديو شرح مفهوم التطبيع وأنواعه، فيديو مصوّر يشرح موقف المسلمين من التطبيع مع العدو الصهيوني / وما هو دورنا في مواجهة التطبيع

15 د

فيديو

 

على طريق القدس

ترسل القائدة اللعبة الإلكترونية على طريق القدس ويمكن ارسال لعبة مفاتيح العودة ليطلع عليهم الدليلات خارج الورشة.

خارج الورشة

 

 

الاختتام

دعاء الحجة

2 د

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثًا: تفاصيل النشاط:
الافتتاح: 


●    البسملة
●    الصلوات
●    السلام على قائم آل محمد (وقوفًا) 
●    قرآن كريم بسم الله الرحمان الرحيم {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير (1)}، صدق الله العظيم 
●    حديث للامام الخميني قدس الله سره الشريف: "حلول يوم القدس الشريف يذكر المسلمين الغيارى في العالم مرّة أخرى، وبتأكيد أشد من السابق بالواجب المبرم في الدفاع عن الشعب الفلسطيني المظلوم ودعمه".


●    حديث مهدوي: عن رسول الله صلّى الله عليه وآله:"لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حوله، وعلى أبواب بيت المقدس وما حوله، لا يضرهم خذلان من خذلهم ظاهرين على الحق إلى أن تقوم الساعة".

 

الفقرات 

الفقرة الأولى: يوم القدس

الأسلوب: 
●    فيديو لعروضات يوم القدس .


●    ارسال منشور يوضح سبب اختيار الإمام الخميني قدس سره لهذا اليوم. (يمكن ارسال المنشور قبل يوم من النشاط من أجل التحضير.


●   ترسل القائدة نص الاعلان

  ●   تطلب القائدة من الدليلات مطالعة النص خلال 4د.
●    تسأل القائدة الدليلات عن أبرز ما ورد في المنشور.

المادة العلميَّة: 


 من القضايا والرموز الكبرى التي أعلن لها الإمام الخميني قدس سره هو اعلان يومًا خاصًا لإحياء وتجديد العهد والعمل وفق ما تقتضيه قضية القدس حيث أعلن الإمام قدس سره يومًا عالميًّا لها، وذلك في يوم الجمعة الأخير من شهر رمضان المبارك من كل عام وكان من أهم أسباب اختيار هذا اليوم لهذه القضية: 
•    الإعلان جاء بعد عودة الامام الخميني قدس سره إلى إيران وبعد إقامة الجمهورية الإسلامية، أي في تموز  من العام 1979 ، مما يؤكّد على مدى حضور هذه القضيّة على حيّز الأولوية الذي شغلته في فكر الإمام قد سرّه.
•    إنّ اليوم لم يكن خاصًا بالمسلمين، بل يومًا عالميًّا، وفي ذلك إشارة إلى إعطاء الإمام قد سرّه للقضيّة بعدها العالمي، كنموذج للصراع بين الحق والباطل.
•    إعلان هذا اليوم حصل في شهر رمضان، وهو شهر الوحدة بين المسلمين، الذين يلبي أكثرهم نداء الحق، موطّنين أنفسهم على القيام بالواجب وترك المحرّم ، وعلى القيام بفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهل هناك في حياة الأمة وواقعها اليوم أخطر وأسوأ من احتلال القدس من قبل الصهاينة.
•    دلالة ورمزية يوم الجمعة الذّي هو عيد للمسلمين جميعًا، يتوجهون فيه إلى بيوت الله تعالى لإقامة الجماعة وأداء الجمعة في حالة من الوحدة والألفة بين المسلمين والمؤمنين.
•    رمزية اليوم مع التوقيت (الجمعة الأخيرة من شهر رمضان) حيث هذه الأيام الأخيرة وخصوصًا الجمعات منها لها خصوصية عباديّة هامة، فهي الأيام التي تختصر خيرات الشّهر، والتّي يعبّر فجرها عن ظهور الحق، عبر الصيحة التي ستحصل وتبشّر العالم بخروج الإمام المهدي (عجل الله فرجه) الّذي سيطرد اليهود وللأبد من فلسطين، حيث ستكون القدس هي مكان الإعلان عن دولة العدالة الإلهية، وعن سطوع شمس الحق على هذه المعمورة من خلال تلك الصلاة العالية التي سيشارك فيها كل رموز الحق بإمامة بقية الله أرواحنا فداه.
وأما نص دعوة الإمام الخميني قدس سرّه فهو
: "أدعو جميع مسلمي العالم إلى اعتبار آخر جمعة من شهر رمضان المبارك التي هي من أيام القدر ويمكن أن تكون حاسمة في تعيين مصير الشعب الفلسطيني يومًا للقدس، وأن يعلنوا من خلال مراسم الإتّحاد العالمي للمسلمين دفاعهم عن الحقوق القانونيّة للشعب الفلسطيني المسلم".


الفقرة الثانية: القدس الأسيرة 


الأسلوب: 
●    ترسل القائدة فيديو للاعلامي بشار اللقيس يشرح كيف استولى اليهود على القدس، وما هي أطماعهم وغاياتهم .


●    تطلب من الدليلات مشاهدة الفيديو.
●    تطلب من المجموعات بعد مشاهدة الفيديو، صياغة فقرة تلخص أبرز ما ورد في الفيديو.
●    ترس القائدة pdf اعرف عدوك لمطالعتها من قبل الدليلات لاحقًا.


المادة العلمية: 


مضمون الpdf  الخاص ب (اعرف عدوك)

لتنزيل الpdf  اضغط على كلمة (اعرف عدوك)


الفقرة الثالثة: زهرة المدائن

 
الأسلوب:
●    ترسل القائدة نص دلالات وأبعاد يوم القدس (يمكن ارساله قبل يوم من موعد الورشة)، وتطلب من الدليلات مطالعته .

 

 


•    تناقش القائدة مع الدليلات مضمون الفقرة.
•    تشير إلى الأمور المهمّة والتي على الدليلات الإلتفات لها وإقامتها في سبيل إحياء هذه المناسبة.


المادة العلمية: 


دلالات وأبعاد يوم القدس العالمي ورمزيته بالنسبة للمسلمين، فهو: 
•    يوم مواجهة المستضعفين مع المستكبرين: إنّه يوم عالمي، له علاقة بالصّراع بين محور الشر المتمثل بالمستكبرين ومحور الخير الذي يجسّده المستضعفون. وجاء في كلام الإمام الخميني قدس سره أنه: "اليوم الذي يجب أن يتجهّز فيه المستضعفون في مقابل المستكبرين ليمرغوا أنوف المستكبرين في التراب".
•    يوم الاسلام:  تأتي الرمزية الدينية للقدس بعد رمزيتها العالمية والإنسانية، كتعبير عن مكانة الإسلام كدين إلهي يريد أن يصلح العالم وأن يرفع الظلم ويقيم العدل، وأحد الرموز الفعلية هو القدس وما تدلل عليه في عملية إحيائها وتحريرها كعملية لإحياء الدين واقامته ونشره. ويقول الإمام قدس سرّه : "يوم القدس، يوم حياة الإنسان، يجب أن يصحو جميع المسلمين وأن يدركوا مدى القدرة التي يمتلكونها سواء الماديّة منها أو المعنويّة".  وفي قوله أيضًا: "إنّني أعتبر يوم القدس يومًا للإسلام ويومًا لرسول الله (صلّى الله عليه وآله)، ويوم يجب أن نجهّز فيه كل قوانا لإخراج المسلمين من العزلة".
•     يوم الالتزام ونفي النّفاق: بعد البعدين العالمي والاسلامي، الإنساني والديني، كان البعد التطبيقي ليوم القدس، الذي يجسّد حقيقة الالتزام بالإسلام، ووقائع الإنتهاج بنهجه، والإستنان بسنّته والاحتكام إلى تشريعاته، بحيث أن هذا اليوم هو اليوم المميز بين المسلمين حقًا من غير المسلمين بالمعنى الفعلي، أو بالأحرى هو الذي يميّز المؤمنين عن المنافقين. ففي قول الإمام قدس سرّه "إنّه اليوم الذي سيكون مميزًا بين المنافقين والكثيرين فالملتزمون يعتبرون هذا اليوم يوماً للقدس، ويعملون ما ينبغي عليهم، أما المنافقون فإنّهم في هذا اليوم غير آبهين أو أنّهم يمنعون الشعوب من  إقامة المظاهرات". ويقول أيضًا: "إن الذين لا يحيون مراسم يوم القدس هم مخالفون للإسلام وموافقون للصهيونية".
•    يوم الواجب تجاه القدس: بعد إعطاء الأبعاد الحقيقية ليوم القدس، أكّد الإمام الخميني قدس سرّه على ضرورة إحياء هذا اليوم، الذي جعل له شعائر خاصة، تعبّر عن حقيقة الإحياء، فليس الأمر مجرّد رفض للصّهيونيّة ولهيمنتها ولتسلّطها وليس هو مجرّد النكران القلبي للظلم الناتج عن احتلال القدس، ومشروع تهويدها، إنّما الأمر يتعدّى ذلك التّحرّك والنّزول إلى الشّارع والتّعبير العملي عن الإستنكار واالرّفض للصّهيونية وللإستكبار. يقول الإمام الخميني قدس سرّه:مل أن يعتبر المسلمون يوم القدس يومًا كبيراً وأن يقيموا المظاهرات في كل الدّول الإسلامية في يوم القدس، وأن يعقدوا المجالس والمحافل ويرددوا النّداء في المساجد" ويقول أيضًا: "لو أن كل المسلمين في العالم خرجوا يوم القدس من بيوتهم وصرخوا (الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل)فإنّ نفس قولهم الموت لهذه القوى سوف يجلب الموت لهم".


الفقرة الرابعة: لن نسلّم قبلتنا


الأسلوب:
•    ترسل القائدة فيديو الإعلامية بثينة علّيق الذي يشرح موقف المسلمين من التطبيع مع العدو الصهيوني، وما هو دورنا في مواجهة التطبيع؟


•    تطلب القائدة من الدليلات بعبارتين ذكر الدور المطلوب منا لمواجهة التطبيع.


المادة العلميّة:

مقتطفات من لقاء حواري لفضيلة الشيخ شفيق جرادي تحدّث فيه عن التطبيع والإشاعة
أبرز ما ورد في كلمته:
•    معنى التطبيع هو ردم هوّة الخلاف بين خصمين وكسر الحاجز النفسي عن إقامة علاقات ودية؛ وذلك من خلال خطوات فيها المبادرة والأنشطة الرياضية والثقافية والاقتصادية والسياسية، أو التعاون العلمي وغيره.
•    التطبيع هدفه تغيير المزاج الثقافي والعادات والتقاليد والنموذج المـُحبَّب؛ ليصار بعد ذلك إلى فك عناصر الأزمات والفراق المتولِّد من التاريخ والظلم وانتهاك الحقوق والسياسات المستبدة، بل والاحتلال.
•    هناك مستوى أعلى الداعي للحديث حول التطبيع ألا وهو وجود هذا الجسم الغريب في الأمة الإسلامية والعربية حولنا وهي إسرائيل كوجود محتل، وجود يطمح أن يغتصب كل الحقوق والثقافات وأن يجعلها تخدمه، وأن يجعل بعض السياسات لتتعايش معه من خلال المبادرات والأنشطة.
•    آثار التطبيع والتي هي عبارة عن: التولي للظالمين، تغيير وخلخلة الهوية، تحريف الدين. الانقلاب على الأمة وعلى الذات، المذلّة والصِغار، وعدو وهمي من الأمة.
•    الإشاعة تؤثر في إرساء الأجواء المفيدة للتطبيع، ومنه للرضوخ إلى المحتل، أو الانكسار بسبب إيجاد قابلية الهزيمة، ورضوخ نفسي للهزيمة والاحتلال، وتخلق عقلية القطيع. بل الإشاعة من أكثر الأمور التي تؤسس للتطبيع.
•    الإشاعة تعمل على إثارة الأمور التالية:
1.    فصل الأمة عن قضاياها المركزية.
2.    إثارة اليأس.
3.    عقلية القبول الأعمى.
•    توصيات في كيفية مواجهة الإشاعة، منها:
1.    رسم مسار واضح للتولي.
2.    عدم الابتعاد عن القضايا المركزية.
3.    التخلّق بالأخلاق الولائية.
4.    أن لا نقع في أفخاخ التحشيد الكاذب.
5.    الثقة بالله. (موقف من التطبيع اليوم، وهو إخراج أمريكا من المنطقة)
6.    التوثق من المصدر.
7.    تنمية البصيرة.
8.    الثقة بالقادة.
9.    فضح المروّجين (الإعلام ووسائل التواصل).
•    إننا نستطيع مواجهة التطبيع من خلال إيجاد استراتيجية مقاومة شاملة في مواجهة أميركا في المنطقة.
•    على المنطقة أن تبادر بطرح صفقة عظيمة اسمها إخراج الذين ظلموا من كل المنطقة سواء أميركا وإسرائيل، وذلك من خلال هذا العزم الذي يشير إليه قرآننا الكريم


الفقرة الرابعة: على طريق القدس 


الأسلوب:
•    ترسل القائدة pdf  اللعبة وتطلب من الدليلات تنفيذ فقراتها بعد النشاط. (ويمكن ارسال لعبة مفاتيح العودة).

1- رابط لعبة على طريق القدس اضغط هنا

2- رابط لعبة مفاتيح العودة اضغط هنا

الاختتام: 
دعاء الحجة عجل الله فرجه 

 بإذنه تعالى سنصلي في القدس
 

دليلة
1529قراءة
2021-05-03 17:52:08

إعلانات

 

 

يا رسول الله محمّد

إستبيان

تواصل معنا