12 سنة من العطاء

 

جديد المواضيع

شذرات العترة عليهم السلام >> من قصص الإمام الرضا عليه السلام

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

من قصص الإمام الرضا (عليه السلام) 


 

بسم اللّٰه الرحمٰن الرحيم

• قصّته مع الرجل الخراساني

عن اليسع بن حمزة قال: كنتُ في مجلس أبي الحسن الرضا (عليه السلام) أحدّثه، وقد اجتمع إليه خلقٌ كثيرٌ يسألونه عن الحلال والحرام، إذ دخل عليه رجلٌ فقال له: السلام عليك يا ابن رسول الله، رجلٌ من محبّيك ومحبّي آبائك وأجدادك (عليهم السلام)، مصدري من الحج، وقد افتقدتُ نفقتي وما معي ما أبلغ مرحلة، فإن رأيتَ أن تُنهضني إلى بلدي وللّٰه عليّ نعمة، فإذا بلغتُ بلدي تصدّقتُ بالذي توليني عنك؛ فلستُ موضع صدقة.
فقال له عليه السلام: «اجلس رحمك الله»، وأقبل على الناس يحدّثهم حتّى تفرّقوا وبقي هو وسليمان الجعفري وخيثمة وأنا، فقال: «أتأذنون لي في الدخول؟».
فقال له سليمان: قدّم الله أمرك. فقام فدخل الحجرة وبقي ساعة، ثمّ خرج وردّ الباب وأخرج يده من أعلى الباب، وقال: «أين الخراساني؟».فقال: ها أنا ذا.
فقال: «خذ هذه المائتي
 دينار واستعن بها في مؤونتك ونفقتك وتبرّك بها، ولا تصدّق بها عنّي، واخرج فلا أراك ولا تراني». ثم خرج (عليه السلام) فقال له سليمان: جعلتُ فداك لقد أجزلت ورحمت، فلماذا سترت وجهك عنه؟
فقال: «مخافة أن أرى ذلّ السؤال في وجهه لقضائي حاجته. أما سمعت حديث رسول الله (صلّى اللّٰه عليه وآله): «المستتر بالحسنة تعدل سبعين حجّةً، والمذيع بالسيّئة مخذولٌ، والمستتر بها مغفورٌ له».

 
 

 

 • حديث السلسلة الذهبيّة:

لمّا دخل الإمام الرضا (عليه السلام) إلى نيسابور في السفرة التي فاض فيها بفضيلة الشهادة، كان في مهدٍ على بغلةٍ شهباء عليها مركبٌ من فضّةٍ خالصةٍ، فعرض له في السوق الإمامان الحافظان للأحاديث النبويّة، أبو زرعة ومحمّد بن أسلم الطوسيّ (رحمهما اللّٰه) فقالا: أيّها السيّد ابن السادة، أيّها الإمام وابن الأئمّة، أيّها السلالة الطاهرة الرضيّة، أيّها الخلاصة الزاكية النبويّة، بحقّ آبائك الأطهرين وأسلافك الأكرمين، إلاّ أريتنا وجهك المبارك الميمون، ورويت لنا حديثًا عن آبائك عن جدك، نَذْكُرك به. فاستوقف البغلة، ورفع المظلّة، وأقرّ عيون المسلمين بطلعته المباركة الميمونة، فكانت ذؤابتاه كذؤابتَي رسول الله (صلّى الله عليه وآله) فقال (عليه السلام): «حدّثني أبي موسى بن جعفر الكاظم، قال: حدّثني أبي جعفر بن محمّد الصادق قال: حدّثني أبي محمّد بن علي الباقر، قال: حدّثني أبي عليّ بن الحسين زين العابدين، قال: حدّثني أبي الحسين بن علي شهيد أرض كربلاء، قال: حدّثني أبي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب شهيد أرض الكوفة، قال: حدّثني أخي وابن عمّي محمّد رسول اللّٰه (صلّى الله عليه وآله) قال: حدّثني جبرائيل (عليه السلام) قال: سمعت ربّ العزّة سبحانه وتعالى يقول: كلمة لا إلٰه إلاّ الله حصني فمن قالها دخل حصني، ومن دخل حصني أمِنَ من عذابي ولكن بشرطها وشروطها وأنا من شروطها».

الأنشطة الثقافية
5667قراءة
2015-12-27 12:51:10

تعليقات الزوار


إعلانات

 

 

12 سنة من العطاء

إستبيان

تواصل معنا