النّظافة من الإيمان
• أهداف النّشاط:
- يشرح أثر النظافة في صحة الجسم (الاستحمام، التطيب، حلق الرأس، قص الاظافر، تنظيف الأسنان).
- يهتمّ دائماً بنظافته الشخصية.
• المدّة النّشاط: 50 د.
• المكان: المقر الكشفي.
• دليل تنفيذ النشاط:
الفقرة-- المدة-- الطريقة
افتتاح-- 5 د-- تلاوة القرآن الكريم وقراءة حديث مهدوي
لن يدخل الجنة إلا كلّ نظيف--5 د-- الحديث
حكمت المحكمة-- 25 د-- تمثيل سكتش ومن ثمّ الحديث
روزنامة النظافة-- 10 د-- عمل فردي
اختتام-- 5 د-- قراءة دعاء الحجّة (عجل الله فرجه)
الافتتاح
يُفتتح النشاط بتلاوة آيات قرآنيّة، ثمّ يقرأ القائد حديثاً حول الإمام المهدي (عجل الله فرجه).
لن يدخل الجنة إلا كلّ نظيف.
يقدّم القائد هذه الفقرة بطريقة الحديث.
إن الدين الإسلامي هو دين الفطرة، وبالتالي فإنّ الأحكام التي أتى بها توافق الفطرة السليمة. ومن هنا أولى الإسلام مسألة النظافة اهتمامًا خاصًا، حتى أنّ بعض الأحاديث الشريفة اعتبرت النظافة من الأمور التي بُنيَ عليها الإسلام، ففي الحديث عن رسول اللَّه (صلى الله عليه وآله): «تنظّفوا بكلّ ما استطعتم، فإنّ الله تعالى بنى الإسلام على النظافة، ولن يدخل الجنة إلا كل نظيف» .
وفي حديث آخر عنه (صلى الله عليه وآله): «إنّ الإسلام نظيف فتنظفوا، فإنّه لا يدخل الجنة إلا نظيف» .
أراد الإسلام للمؤمن أن يكون متميزًا حتى في مظهره الخارجي، بحيث يعطي الانطباع الجيد إذا ما نظر أحد إليه، وليبعده عن مواضع الانتقاد أو الاحتقار الذي تسببه القذارة. فالمجتمع يحتقر الإنسان القَذِر وينفر الناس منه، وإنّ الأمم التي يكون حالها القذارة لا محالة سائرة إلى الهلاك، ولذا ورد في الرواية عن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله): "هلك المتقذّرون" .
ولذا وأمام أهميّة هذا الموضوع سيكون نشاطنا اليوم حول أثر النظافة على صحة وجسم الإنسان.
حكمت المحكمة
يتفق القائد مع خمسة من المشاركين لتمثيل سكتش "عفيف النظيف".
بعد الانتهاء يطرح بعض الأسئلة على المشاركين:
- ما أثر إهمال الاستحمام على الجسم؟
- ما أثر عدم تنظيف وتسريح الشعر على الجسم؟
- ما أثر عدم تقليم الأظافر على الجسم؟ ...الخ
يأخذ القائد بعض الإجابات عن كل سؤال ويصوّبها بالاستناد إلى ما ورد أدناه.
سكتش "عفيف النظيف"
الشخصيات:
المُتَّهم (عفيف النظيف)
القاضي
وكيل الادعاء
الحاجب
الراوي
(مشهد لمتهم داخل سجن، ويظهر قاضٍ ومقابله وكيل الادعاء).
(تبدأ المسرحية بسرد مختصر للقصة بصوت الراوي).
الراوي:
تدور أحداث هذه المسرحية سنة ألفين وميّة
حيث ستمر علينا أحداث تثير العجب والسخرية
حينها يصبح القذر بطلًا والقذارة لوحة فنية
والنظيف يمسي منبوذًا ويتهم بالعقدة النفسية
لكن هناك رجلاً تحدّى القوانين الغبية
وقرر أن يجاهر بنظافته أمام حشود شعبية
لكنه سرعان ما اعتقل وزجّ في سجون سريّة
ليلقى محاكمة جلّ ما يقال فيها إنها مصيرية.
الحاجب (بصوت مرتفع): محكمة.
القاضي (يضرب بالمطرقة): بدأت الجلسة، كلمة وكيل الادعاء، تفضل.
وكيل الإدعاء (يقف): سيدي القاضي صاحب الطلعة البهية، إن هذا المتهم الماثل أمامنا بتهمة النظافة الشخصية، قد تجرَّأ وانتهك حرمة قوانيننا المرعيّة، وحرّض الشعب على ممارسة الأعمال الكيدية، لذا أطالب أن يعاقب على تمرّده صبحًا وعشيًّا.
القاضي: ما هو ردك يا سيد عفيف النظيف؟؟
المتهم (واقفاً وراء القضبان):
حضرة القاضي اسمع قصتي
قد كنت منذ زمن أباهي بنظافتي
بالماء الجاري أطهر جبهتي
وأغسل به كفّيّ ورأسي وقدمي
ثم أقف أمام مرآتي أسرّح شعري
وأقلم أظافري وأتطيب بأجمل عطوري
هذا ما أمرني به مولاي وربي
ووصى به النبي العربي
لذا يا حضرة القاضي أعذرني على صراحتي
إن كنت تنوي عدلاً وبآل البيت تقتدي
أدعوك لفك أسري لأكمل مع الناس رسالتي
وإن كان فينا من يستحق سجناً
أقول اسجنوا من يسخر من نظافتي
وكيل الادعاء (مستنكرًا): سيدي القاضي لا تصدق هذا الكلام الفاضي إنّما يريد أن يضلّل العدالة بكلامه المعادي.
القاضي: اعتراضك مرفوض وأنا عن أدائك لم أعد راضي. بعد التمعن بكلام المتهم تجد محكمتنا الموقرة التالي: حكمت المحكمة حضورياً على المتهم عفيف النظيف بالبراءة من كل التهم المنسوبة إليه.
وكيل الادعاء (بغضب): ولكن يا سيدي القاضي!
القاضي: أصمت، وسأضعك مكانه. رفعت الجلسة.
المتهم: يعيش يعيش القاضي.
أثر النظافة على صحّة الجسم:
الإستحمام:
في حياتنا اليومية، يعرق الجسم ويتّسخ مُطلِقًا روائح كريهة، لأنه عرضةٌ لعدد كبير من الميكروبات التي تنقضّ عليه بواسطة الجلد. وهذه الميكروبات تسبب أمراضًا للإنسان إذا ما تراكمت. لذلك فإن الاغتسال بالماء عملية في غاية الأهمية لأنها تزيل جميع الأوساخ العالقة بالجسم، وتحميه من الإصابة بأي مرض. وقد ورد عن الإمام علي (عليه السلام): "تنظفوا بالماء من النتن الريح الذي يتأذى به، تعهدوا أنفسكم، فإن الله عز وجل يبغض من عباده القاذورة الذي يتأنف به من جلس إليه" .
التطيب:
أكدت الدراسات أن العطور لها تأثير كبير على الجهاز العصبي، حيث تمنحه الهدوء والإسترخاء. وقد ورد في حديث للإمام الصادق(عليه السلام) أن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) كان يهتم بالطيب، وكان ينفق عليه أكثر مما ينفق على طعامه، وكان يأمر أصحابه به. ومن المعروف أن الإسراف في أي شيء حرام إلا في الطيب فلا إسراف فيه.
الشعر:
إن الشعر عرضة للكثير من العوامل الطبيعية كالهواء الملوث بدخان المصانع ودخان السيارات وغيرهما من الملوثات... الأمر الذي يسبب تلفه وتقصّفه وتعرضة للكثير من القشرة والحشرات التي تجد من فروة الرأس موطنًا لها. ومن هذه الحشرات: القمل وهي حشرات دقيقة تعيش في الشعر وتضع بيضها فيه وتقفز من رأس إلى آخر.
لذلك وجب علينا الاعتناء به عبر غسله بالشامبو بشكل يومي أو شبه يومي وذلك لإزالة الأوساخ والدهن والعرق والخلايا الميتة. وأيضًا علينا قصّه وتهذيبه من حين لآخر لكي نتفادى أخطار التقصيف والقشرة، وقد ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "من اتخذ شعراً فليحسن ولايته أو ليجزه".
الأظافر:
الأظافر كما الشعر تتكون من خلايا ميتة وهي أيضاً عُرضة للكثير من الميكروبات الصغيرة جدًّا والتي لا تُرى بالعين المجردة والتي تتمركز تحتها. وكثيرًا ما نستعمل أيدينا خلال النهار، فمن البديهي أن تعرّضنا هذه الميكروبات للكثير من الأمراض التي غالباً ما لا نعرف أسبابها (كالفطريات مثلاً).
لذلك فإن أصحاب الأظافر القصيرة هم أقل عرضة من غيرهم لمثل هذه الأمراض والميكروبات.
وقد ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "تقليم الأظفار يمنع الداء الأعظم ويدرّ الرزق" .
تبصرة: إنّ أفضل وقت لتقليم الأظافر هو بعد الإستحمام مباشرةً عندما تكون طريّة، ويستحبّ عصر الخميس ونهار الجمعة.
الأسنان:
عندما نأكل يعلق بعض الطعام في أسناننا. السكّر والبكتيريا يعملان على طلي الأسنان بطبقة حمضيّة تسبب التسوّس.
فرك الأسنان مرتين في اليوم هو أفضل طريقة للتخلّص من بقايا الطعام وبالتالي الحفاظ على الأسنان القوية والجيدة.
رزنامتي
يوزع القائد على المشاركين نسخ عن الرزنامة، ويطلب منهم توزيع نظافتهم الشخصية على مدار الأسبوع، ثم يناقش ما كتبوه مستندًا إلى ما ورد أدناه.
أضع إشارة (صح) في الخانة المناسبة:
- تقليم الاظافر مرة في الأسبوع أو مرتين.
- تنظيف الجسم (الاستحمام) مرتين في الأسبوع شتاءً و3 مرات صيفًا (وقد تختلف من شخص لآخر).
- فرك الأسنان مرتين يوميًا (صباحا ومساءً).
- تبديل الثياب: صيفًا كل يومين، وشتاءً كل ثلاثة أيّام. (أو بحسب اتساخها)
- تسريح الشعر والتطيّب يوميًا.
الاختتام
يختتم النشاط بدعاء الإمام الحجّة (عجّل الله فرجه).
برامج
2555قراءة
2015-11-06 17:51:01
H@ss@n @l @w@d |