عمار بن ياسر في سماء الشّهادة
الصحابي الجليل عمار بن ياسر شهيد وابن شهيد وشهيدة، صاحب شخصية فذة في تأريخ الإسلام يصعب على المرء الإحاطة بعمق أهدافها وله مكانة عظيمة اتفقت عليها الكلمة وشهد له من تابعه وخالفه بالفضل وسمو الأخلاق والسخاء والشجاعة وغير ذلك من الخصال الحميدة.
ويكفينا ما قاله الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله في حقه: "ما لهم ولعمّار يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار" إن عماراً جلدة ما بين عيني وأنفي ومما جاء في وصفه: أنه طويل الصمت كأنما تحدثه الملائكة، سديد الرأي لا يخدع عن الصواب، راجح العقل، زكي النفس، سخيّ اليد، هيّاب للحق، جريء به لا يلوى فيه ولا يصرف عنه، تحلّى بأرفع خصال الرجولة فكان فيه عقل ونبل ومروءة وبعد نظر إلى جانب القوة والشجاعة.
وهذه السجايا هي التي مهّدت له وساعدته ليصاحب النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وكان عمار في تجواله مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم في بطاح مكة وشعابها وبين الصفا والمروة وحول البيت يصغي مسامع قلبه إلى أحاديثه صلى الله عليه وآله حتى وصلت مكانته الخاصة لدى النبي صلى الله عليه وآله إلى حد جعله أميناً على شؤونه الخاصة، يودع لديه بعض أسراره وكان الوسيط في زواجه صلى الله عليه وآله من أم المؤمنين خديجة رضوان الله تعالى عليه حينما جاءت أختها هالة فقالت: يا عمار أما لصاحبك حاجة في خديجة؟
ب- عمار في مدرسة التضحية:
ينتمي عمار إلى عائلة فريدة في تضحياتها وتحملها ثم في شهادتها نهاية المطاف فإن أمه سمية كانت تُعذَّبُ في نفسها وفي زوجها ياسر، وفي ولدها عمار، بل كان كل
واحدٍ من هذه العائلة يلاقي نفس الدور من طاغوت مكة أبي جهل.. لقد كان نصيب ال ياسر من تلك المعاناة الحصة الكبرى والحظ الأوفر.
كانت سمية أول شهيدة في الإسلام، عجوزاً ضعيفةً وقعت في براثن وحش كاسر، إلا أن نفسها كانت أصلب من الحديد، وأقوى من السياط، تواجه الحقد الأعمى لهباً يتمدد على جسدها الطاهر بإيمان قوي وعقيدة راسخة مما جعل طاغوت مكة أبا جهل يفقد صوابه.. لقد أراد أن يسمع منها ما يكرهه قلبها.. أن تنال من محمدٍ ودينه.. ولكنها أسمعته ما يكره، فعمد إلى حربةٍ كانت بين يديه، فوجأها في قلبها، فكانت أول شهيدة في الإسلام.
وواجه زوجها ياسر الشيخ الهرم عين المصير فأمسى نجماً متألقاً في سماء الشهادة.
وبين الوالد والأم كانت محنة عمّار الابن تتفاقم وتزداد حتى كأنه يتلقى صورة تعذيبهما نصب عينيه ونبأ استشهادهما عذاباً متجدداً عليه يضاعف آلامه ومحنه.
بالإضافة إلى هذا فإنهم لم يتركوا وسيلةً من وسائل القهر والتعذيب إلا استعملوها معه، فتارةً يسحبونه على الرمضاء المحرقة مجرداً من ثيابه، ثم يضعون صخرةً كبيرةً على صدره، فإن يئسوا منه لجأوا إلى تغريقه بالماء بغمس وجهه ورأسه حتى يختنق أو يشرف على الموت، فكان لا يدري بما يقول!
قال بعضهم وقد رأى عماراً متجرداً في سراويل: نظرت إلى ظهره فيه حبط كثير، فقلت: ما هذا؟! قال: "هذا مما كانت تعذبني به قريش في رمضاء مكة".
ج- بين النبي صلى الله عليه وآله وعمّار:
ويمر رسول الله صلى الله عليه وآله بتلك الكوكبة من طلائع المسلمين وهم يواجهون المحنة ويصوغون بها الفجر الجديد في تأريخ الإنسانية، فيمسح جراحهم ويلملم أحزانهم معزياً ومسلياً وينظر الكل إليه بعيونٍ أتعبها ظلام العابثين والحاقدين، فيرون في عينيه بريق أملٍ ووميض رجاء، وينظر إليهم صلى الله عليه وآله ثم يصافحهم مقوياً من عزائمهم شاداً على أيديهم.. وفي تلك اللحظات يقول له خباب بن الأرت: يا رسول الله، أدعُ لنا، فيدعو لهم. ثم يلتفت إليهم ويقول: "إنكم لتعجلون! لقد كان الرجل ممن كان قبلكم يمشط بأمشاط الحديد ويشق بالمنشار فلا يرده ذلك عن دينه! والله ليتممن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضر موت لا يخاف إلا الله، والذئب على عنزه".
إلا أنه صلوات الله عليه حينما يمر على عائلة ياسر ينظر إليهم برحمةٍ وشفقة.. ثم ما يلبث أن يقول: "صبراً يا آل ياسر، فإن موعدكم الجنة"4 ثم يقبل على عمّار فيعزيه ويسليه، ويجهش عمّار باكياً وهو يبث إلى رسول الله همومه وأحزانه فيقول: يا رسول الله، بلغ منا العذاب كل مبلغ فيقول صلى الله عليه وآله وسلم: "صبراً يا أبا اليقظان، اللهم لا تعذب أحداً من آل ياسر بالنار".
د- عمّار ودوره التاريخي:
وكاد عمّار أن يلتحق بأبويه لفرط ما واجه من ضغوطٍ نفسية وجسدية تترك أقوى النفوس مضعضعةً مهزوزة، وأقوى الأجساد مكلومةً ومعاقة لولا إن المشيئة الإلهية اختارت البقاء لهذا الإنسان كي يؤدي دوره التأريخي كاملاً إزاء الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم ورسالته الخالدة، وأن يتوج حياته المباركة بأعظم المواقف التي يسجلها تأريخ أمةٍ لعظيم من عظمائها وقائدٍ من قادتها. بطلٌ من أبطال "بدر" وأمير على الكوفة، وقائد من القادة الذين شكّلهم أمير المؤمنين عليه السلام..
هـ- آخر الشراب والشهادة:
صدق رسول الله صلى الله عليه وآله حينما قال لعمّار: تقتلك الفئة الباغية... وآخر شرابك من الدنيا ضياح من لبن وفي موضع آخر قال صلى الله عليه وآله : عمار على الحق حتى يقتل بين فئتين إحدى الفئتين على سبيلي وسنتي والأخرى مارقة عن الدين خارجة عنه6 ففي يوم من أيام صفين استسقى عمار وقد اشتد به العطش، فأتته امرأة طويلة البدن ومعها إداوة وفيها ضياح من لبن فقال حين شرب: الجنة تحت الأسنة اليوم ألقى الأحبة محمداً وحزبه والله لو ضربونا حتى يبلغونا سعفات هجر لعلمنا إنا على الحق وإنهم على الباطل ثم حمل عليه ابن حوّى وأبو العادية فطعنه أبو العادية واحتز رأسه ابن حوّى لتكمل كوكبة الشهادة من ال ياسر باستشهاد الابن بعد الأم والأب.
ويبقى تاريخ الإسلام المجيد مشرقاً من دمائهم الطاهرة.
منقول
مرشدات المهدي
1600قراءة
2016-01-17 15:33:49