عناصر الإحياء العاشورائي
يُشكّل الإحياء العاشورائي زمنًا مميّزًا بالنّسبة للكشفيّين الذين يبدؤون التّحضير للعمل قبل حوالي شهرين، باللّقاءات، وورش العمل، وتأمين المكان، والمواد واللّوازم، والكتب، والهدايا، والحملة الإعلاميّة.
أ) المكان:
1) حسينية، أو قاعة مركز أو مَجمَع، أو مدرسة، أو خيمة، وأحيانًا في البيوت.
2) يتمّ تركيز الحملة الإعلاميّة في مكان الإحياء، وهو في الغالب قاعة كبيرة يجري تقسيمها وفق الآتي:
• منصّة تتضمّن (المنبر، المسرح، خلفيّة، وفي الغالب شاشةً لعرض أفلام أو صور أو كلام،...).
• مكان جلوس المشاركين في الإحياء.
• مكان التشريفات والاستقبال.
• ركن الاستقطاب.
• زاوية البانوراما (المجسّمات التي تُصوّر كربلاء (الخيم، النهر، المعركة، العباس×، الأطفال،...).
• زاوية مسرح الدّمى للأعمال الصّغيرة.
• زاوية المعرض أو المرسم.
• زاوية اللّوازم العاشورائيّة (قجج، مُلصقات، بطاقات، تدوين الحضور،...).
3) المواصفات الجيّدة لمكان الإحياء:
• مناسبة موقعه لإجمال عدد العناصر في البلدة.
• مجهّزاً بوسائل التدفئة.
• مكتسياً بالسواد.
• مجهّزاً بالصوتيات الملائمة.
• مجهّزاً بكمبيوتر وآلة عرض(L.C.D. ).
• اتساعه للعناصر.
• نظيف ومرتّب ولا يوجد فيه رطوبة أو عفونة.
• عدم مجاورته لمكان يوضع فيه أغاني أو مما يُفسد وصول العناصر من ناحية والإحياء من ناحية أخرى.
• مجهّزاً ببانوراما عاشورائية إذا أمكن أو من الأمور الفنيّة.
• قربه من الإحياء المركزي للبلدة إذا ما كان وقت الإحياء متزامناً مع وقت الإحياء للكبار إذا أمكن.
ب) الزمان:
• إن تحديد الوقت الذي سيُنَفّذ فيه الإحياء متوقف على طبيعة كل منطقة أو حتى كل بلدة وبحسب الاستقراء المنطقي يمكن الخلاصة إلى أنّه يمكن تنفيذ الإحياء:
1 داخل أيام الأسبوع: (وقت المدارس ):
1. قبل صلاة المغرب والعشاء: ينبغي الالتفات إلى أن لا تكون بداية الإحياء والأطفال في مدارسهم، وإلى عدم الاستمرار في الإحياء وقد أذّن للصلاة.
2. بعد صلاة المغرب والعشاء: ينبغي الالتفات إلى عدم الإطالة في الإحياء إلى وقت متأخر.
"الأفضل أن يكون الإحياء الخاص بالأطفال والناشئة مجاوراً مكاناً للإحياء الخاص بالكبار في البلدة، ومزامناً له من حيث البداية والنهاية، فينهي الأهل مجلسهم ويأتوا ليأخذوا أولادهم.
2 أيّام العطلة:
1. فترة قبل الظهر(قبل صلاة الظهر والعصر ): وهي مدّة واسعة ويصلح إقامة الأنشطة الخاصّة بالإحياء فيها.
2. فترة بعد الظهر(من بعد صلاة الظهر والعصر إلى ما قبل صلاة المغرب والعشاء ): وهي فترة واسعة يمكن فيها إقامة نشاط مميّز فيها مثل مسرحيّة أو يمكن عرض فيلم عاشورائي....
3. بعد صلاة المغرب والعشاء: نفس التفصيل المتقدّم.
ج) الحملة الإعلامية:
o مادّة إعلانيّة:
وهي الإعلاميات التي تعلن عن الإحياءات في البلدة ويمكن أن تتألّف من:
• يافطات.
• طوليات.
• دعاية للستالايت.
• بوسترات.
• بروشير.
• لوحة حائط.
o مادّة إعلامية:
• بطاقة الحضور اليوميّة:
• بطاقة الرسم:
• زرّ عاشورائي
• البادج.
• مجموعة هدايا عاشورائية.
• عصبات.
• أكفان.
• قجّة
مهدي
1672قراءة
2016-01-20 22:30:35