من الارشادات العالمية في كتابة السيناريو
الكاتب والمخرج "فرانك كابرا"
- اعتقدت مرة أن الدراما هي عند بكاء الممثل، ولكن الدراما هي عند بكاء الجمهور.
"توم شولمان": ( دوِّن أفكارك..)
- إنَّ مجرَّد جلوسِك ووضع الأفكارِ التي تحمِلها - مهما كنت تعتبرها سخيفة - على ورقتك أو حاسوبك لترتاح منها، سيأتي لاحقاً النقد الذاتي لديك - والذي أصبح رفيقك - ليقول لك: هذه مميزة، وهذه سخيفة، وهذه الشخصية لا يصلح أن تكون.
الكاتبة "شين بلاك": ( استطلع ما خبَّأت من أفكار وعبارات وحوارات)
- لديَّ علبة فارغة، أضع فيها الأفكار والمقاطع والعبارات والحوارات التي أسمعها وأخبِّئها. وكلّ مرَّة أشرع في كتابة نصٍّ جديد أستطلعها من جديد، وفجأة يتركب لديك أفكار مع بعضها ضمن قضية مُذهلة وتقول هذه هي البداية التي أريد.
صانع عناوين الأفلام "تيم بيفان": ( 3 خطوات نحو نص متكامل: القصة والشخصيات والبناء)
- ما هي الخدعة؟ أن تجذب انتباهك قصة جيدة وشخصيات مقنعة. فإذا كان لديك هذين المعيارين فأنت فوق ال 50 % وبقي لديك البناء الجيد.
المنتجة "نورما هيمان" عند جوابها على السؤال التالي: ما هو الشيء اللافت للنظر في سيناريو جيد، والذي تستطيع تحديد جودته الحسنة في أول خمس صفحات؟
- إن أحد أهم الأشياء هو المشهد الافتتاحي والذي يقدم البطل. إن المشهد الافتتاحي حتى يجذب الجماهير ليس بالضرورة جذباً قوياً، إنما لأرى شيئاً لم أجده من سابقاً، ويشعرني بإحساس جديد وغير عادي. وكذلك لا تعطيني كل شيء في أول خمس دقائق، بل اجعلني متلهفة لأقلب الصفحة.
فنون
1608قراءة
2016-01-10 17:38:07
نور الشهااادة |